الفترة الأولى

تسمية الأجزاء الرئيسية لجسم الإنسان ( الرأس,  الصدر ,  البطن ,  الأطراف العلوية, الأطراف السفلية ) وذكر بعض وظائفها  (  1)
 

تعرف الأجهزة الرئيسية لجسم الإنسان
( الجهاز الهضمي , التنفسي, الدوري , البولي, العظمي ,العضلي , العصبي)
(  2)

معرفة وظيفة الجهاز الهضمي وأجزائه الأساسية ( الفم ,المري, المعدة )

وماذا يحدث للطعام في كل منها

 وكيفية المحافظة على صحته

 (  3)

معرفة وظيفة الجهاز التنفسي وأجزائه الأساسية ( الأنف, القصبة الهوائية, الرئتين ) وكيفية المحافظة على صحته

(  4)

معرفة وظيفة الجهاز الدوري وأجزائه الأساسية ( القلب, الأوعية الدموية )

 وكيفية المحافظة على صحته

(  5)

معرفة وظيفة الجهاز البولي وأجزائه الأساسية ( الكلية ,المثانة ) وكيفية المحافظة على صحته  (  6)

معرفة وظيفة  الجهاز العظمي وكيفية

 المحافظة على صحة العظام  (  7)

معرفة وظيفة الجهاز العضلي

 ( العضلات ) و كيفية المحافظة على صحة العضلات وتقويتها (  8)

معرفة وظيفة الجهاز العصبي والقيام ببعض النشاطات التي يستخدم فيها

 ( التفكير ,حل المشكلات, القراءة )

(  9)

معرفة مجموعات الأغذية و أمثلتها

 و فوائدها و تصنيف الأغذية في مجموعاتها الرئيسية  (  10)

 

 

×

×

 

 

×

×

 

×

 

الفترة الثانية

معرفة مفهوم  للبيئة بشكل مبسط  و تحديد مكوناتها الأساسية المحيطة بالمتعلم

( مخلوقات حية, هواء, ماء. تربة )

(   11)

استنتاج حاجة كل مخلوق حي لما حوله في البيئة/ المكان الذي يعيش فيه

( الغذاء, الماء, الهواء, المسكن )

(  12)

ملاحظة قلة النباتات في البيئة الصحراوية واستنتاج طرق زيادتها

 ( تنميتها ) والمحافظة عليها

(  13)

استنتاج علاقة الحيوانات

بما حولها في بيئتها و طرق زيادتها

( تنميتها) و المحافظة عليها

(  14)

معرفة أنواع الصخور

( صلبة متفتتة )

و ألوانها و فوائدها

( بناء المساكن و تزيينها, رصف الشوارع )   (  15)

ملاحظة أنواع  التربة  ( رملية, طينية , خليط من الطين و الرمل ) 
واستنتاج صفات كل منها

( اللون الملمس حجم الحبيبات )

و فوائد كل نوع   (  16)

المقارنة بين الإنسان المريض

و الإنسان الصحيح ( السليم )

(  17)

معرفة مسببات المرض وطرق علاجه والوقاية منه
و دور الجراثيم في نقل الأمراض و طرق الوقاية منها 
 (   18)

ذكر صفات الغذاء الصحي 

 (  19)

تعرف مكونات حقيبة الإسعاف الأولية

 ( صيدلية المنزل ) و أهميتها

(   20)

×

 

 

 

×

 

 

×

×

×

 

الفترة الثالثة

ملاحظة ظاهرة الكهرباء

 عن طريق الشحن بالدلك   (  21)

تكوين دائرة كهربائية بسيطة وتوظيفها
في إعداد بعض التطبيقات الكهربائية البسيطة
 (  22)

ذكر ثلاث فوائد للكهرباء ومخاطرها
وطرق الوقاية منها وأهمية ترشيد استخدامها
 (  23)

ملاحظة ظاهرة الصوت واستنتاج سبب

 حدوثها عمليا  (  24)

تحديد مصدر الصوت لدى الإنسان واستنتاج

 دور الأذن في سماع الأصوات ومعرفة كيفية المحافظة على سلامتها  (  25)

إجراء تجربة لبيان إمكانية نقل الصوت من مكان إلى آخر واستنتاج وظائف الصوت واستخداماته   (  26)

معرفة فوائد الضوء و خصائصه و استنتاج

 دور الضوء في رؤية الأجسام

(  27)

معرفة مفهوم مبسط للقوة ودورها في تحريك الأجسام وملاحظة وجود قوة الجاذبية الأرضية  (  28)

معرفة العوامل المؤثرة في السرعة

 ( ميل السطح ,  ثقل الجسم ,  العجلات ,  نعومة السطح )  (  29)

إجراء بعض النشاطات حول فوائد البكرات في نقل حركة الأجسام و تغيير اتجاه حركتها

(  30)

 

×

×

 

×

×

×

 

 

×

 

الفترة الرابعة

معرفة بعض طرق المحافظة على نظافة الطريق و الحدائق و الأماكن العامة وأهميتها وتنمية اتجاهات إيجابية نحو العناية بها وتقدير العمل اليدوي

(  31)

ذكر وسائل السلامة أثناء عبور الطريق واستخدام الدراجة   (  32)

معرفة طرق الوقاية من مخاطر النار واستنتاج إجراءات السلامة من خطر الحريق عند وقوعه وتقدير جهود رجال الدفاع المدني في الوقاية من الحرائق ومكافحتها   (  33)

استنتاج طرق السلامة من أخطار الآلات الحادة  وأخطار السقوط والمشي وحمل الأشياء   (  34)

 معرفة وسائل السلامة  أثناء السباحة وعند الذهاب إلى الشاطئ ومعرفة بعض طرق السلامة من الأخطار المحتملة عند القيام برحلة برية   (  35)

×

×

×

×

×